.:_:.نــسـايـــم لــــيــل .:_:.


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكرس
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********   2007-10-01, 6:13 am

********************** من أدب الإسلام في الزّيارات ************************

في الإسلام آداب وفضائل كثيرة، تَدخُلُ في كل شأن من شؤون الحياة، تشمل الكبير والصغير، والرجل والمرأة، والسّفر والحضر...

وقد حضّ الإسلام أتباعه على التّواصل بين بعضهم بعضاً، وجعل في زيارة الأخ لأخيه أجراً كبيراً، وحثّ على صلة الرّحم، وجعلها من أسباب المغفرة. وشرع آداباً للزيارة، تكفل بقاء المودّة بين المسلمين، وترفع الحرج عنهم.
ومن أهمّ هذه الآداب:

1- أدب طَرْقِ الباب على من تَقْصِدُه

إذا طرقت باب أحد تقصده، فدُقَّ الباب دقّاً رفيقاً يعرّفه وجود طارقٍ بالباب، ولا تدقَّه بعنفٍ وشدة، كدقّ الظلَمَة والزبانية فتروّعَه، وتُخلَّ بالأدبِ. وقد كان الصحابة يقرعون باب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأظفار. رواه البخاري في "الأدب المفرد".

وينبغي أن تجعل بين الدقتين زمناً غير قليل. وإذا طرقت ثلاث مرات متباعدة [يكفي الفاصل بين المرّة والأخرى أداء صلاة ركعتين] ووقع في نفسك أنه لو كان غير مشغول عنك لخرج إليك، فانصرف، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا استأذن أحدكم ثلاثاً، فلم يؤذن له فلينصرف" رواه البخاري ومسلم.

ولا تقف عند استئذانك أمام فتحة الباب، ولكن خذ يُمْنَةً أو يُسْرَة، فقد "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبله من تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر". رواه أبو داود.

2- سُنيّة إعلام الطارق بنفسه بذكر اسمه لمن يطرق عليهم

إذا طرقت باب أحد من إخوانك، فقيل لك: من هذا؟ فقل: فلان (باسمك الذي تُعْرَف به)، ولا تقل: واحد، أو أنا... فإن هذه الألفاظ لا تفيد السائل من خلف الباب مَعْرِفةً بالطّارق، ولا يصح لك أن تعتمد على أن صوتك معروف عند من تطرق عليه، فإن الأصوات تلتبس وتشتبه.

وقد كره النبي صلى الله عليه وسلم قول الطارق: (أنا)، لأنها لا تفيد شيئاً. روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فدققتُ الباب، فقال لي: "من هذا؟" فقلت: أنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا أنا"؟! كأنه كرهها.

3- قبول اعتذار صاحب البيت من الزائر عن استقباله

إذا زرت أحد إخوانك دون موعد، أو على موعد سابق منه، فاعتذر لك عن قبول زيارتك له، فاعذُرْهُ، فإنه أدرى بحال بيته، وكان الإمام مالك يقول : ليس كل الناس يَقْدِرُ أن يتكلّم بعذره.

ولأهمية هذا الأدب، واقتلاع ما قد يعلق ببعض النّفوس من جراء الاعتذار، نص الله تعالى عليه في كتابه الكريم، فقال تعالى: (وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ) (النور:28).

4 - أدب الدخول إلى بيت من تزوره، بِغَضِّكَ البصرَ في دخولك...

عندما تستأذن على بيت غيرك لتدخل إليه، حافظ على بصرك من أن يقع على داخل الدار أو عورة فيها، فإن ذلك عيب وإساءة. روى البخاري في "الأدب المفرد": عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لامرئ أن ينظر إلى جوف بيت حتى يستأذن، فإن فعل فقد دخل". أي إن نظر قبل أن يستأذن، صار في حكم الداخل بلا استئذان! وهو محرّم عليه.

5- أدب الزائر في بيت المَزُوْرِ جلوساً وقَبُولاً لإكرامه

لا تنازع مضيفك أو أخاك في المكان الذي يُجْلِسُكَ فيه من منزله، بل لا تجلس إلا حيث يُجْلِسك، فلعلك -إن جلستَ كما تريد- تجلسُ إلى مكان فيه إطلالٌ على عورة من عورات الدار، أو فيه إحراج لساكنيها، فعليك بامتثال ما يأمرك به مضيفك، واقبل ما يكرمك به أيضاً، ففي خبر إسلام الصحابي الجليل عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه: "أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم، فأكرمه بالجلوس على وسادة، وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأرض. وقال صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمّن الرجلُ الرجلَ في سلطانه –أي منزله ومكان سلطته - ولا يُقْعَد في بيته على تكْرِمَته إلا بإذنه" رواه مسلم . [والتكرمة: الموضع الخاص لجلوس صاحب البيت من فراش أو سرير أو نحوهما].

6- أدب التصرف في بيت المُضيف، والبعد عن التفحص فيه

إذا دخلت بيت أخيك أو صديقك، وأقعدك فيه، أو أنامَك فيه، فلا تَتَفَقَّدْهُ ببصرك تفقُّدَ الفاحص الممحِّص، بل غُضَّ بصرك في أثناء قعودك أو منامك فيه، قاصراً نظرك على ما تحتاج إليه فحسب، ولا تفتح مُغْلقاً من خزانة، أو صندوق..

7- أدب اختيار الوقت للزيارة ومدتها وأدب الزائر مع المزور

وينبغي أن تتخيّر الوقت الملائم للزيارة، وأن تجلس المدة المناسبة التي تتلاقى مع مقامك عند المَزُور، ومع الحال التي هو عليها، فلا تُطلْ، ولا تُثْقل، ولا تأتِ في وقتٍ غير ملائم لزيارته، كوقت الطعام أو النّوم أو الرّاحة أو السّكون.

8- أدب الجلوس في بيت المضيف مع الزائرين

إذا دخلت مجلسا فلا تجلس بين جليسين ، ولكن خذ ناحيتهما يميناً أو يساراً، فقد قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يُجْلَسُ بين رجلين إلا بإذنهما". رواه أبو داود .

مع تمنياتي لكم بلتوفيق اخوكم :سكـرس (الجوهي)king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرس
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********   2007-10-01, 6:17 am

الردوووووووووود يا شبااااااب ويا بناااااااتTwisted Evil Laughing Twisted Evil afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
¤*°_TeMoOoOoO_°*¤
مدير علاقات الاعضاء
مدير علاقات الاعضاء


عدد الرسائل : 113
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********   2007-10-02, 2:24 am

جزاك الله خير اخوي سكيرز
جعله الله في ميزان اعمالك

وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MARjo0o0jaH
مراقبة والله دنيا
مراقبة والله دنيا
avatar

انثى
عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********   2007-10-02, 3:04 pm


\:/ سكرس \:/
جزيت خيرا على ماقدمته من خير
واثابك على مانقلت
لـ آجمل آلتحآيآ وآرقهآ ـكـ


_________________



عيد سعــــــــيد وكل عــــام وانـــتــــو بــألـف خ ــــــير

قبل الزحـــــــ م ـــــه ^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
honey .. girl
مديرة علاقات العضوات
مديرة علاقات العضوات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 132
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********   2007-10-03, 2:00 pm

الف شكر


سكرس على روعه طرحك

دمت مبدعا

لا تحرمنا من ابداعك

دمت لنا ^_^

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرس
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********   2007-10-03, 8:18 pm

يسلمووووووووووووووووووو للجمـــيـــــعLaughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عذبه الروح
مديرة علاقات العضوات
مديرة علاقات العضوات
avatar

عدد الرسائل : 83
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********   2007-10-03, 11:35 pm

سكرس

يعطيك الف عافيه

وجزاك الله الف خير

تقبل مروري

عبه الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
THE SHADO
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: ********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********   2007-10-05, 11:36 pm

والله ياسكرس كلامك مابو شي لاكن من يطبقة
على قول المثل !!!
(( من خرج من داره ان قل مقداره ))
وتقبلوا فائق الاحترام ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
********************** من أدب الإسلام في الزّيارات *********
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:_:.نــسـايـــم لــــيــل .:_:. :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: