.:_:.نــسـايـــم لــــيــل .:_:.


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الخوذة ( بحث مفصل )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DJ-DoDi
زائر



مُساهمةموضوع: الخوذة ( بحث مفصل )   2007-10-01, 8:10 pm

هذا بحث قامت به مجله وقمت بترجمته!
الموضوع طويل لكن والله مهم للبايكرية وأيضاً للمعلومات العامة.

لو سألك واحد كيف خوذتك؟ وهل تقدر تحميك بإذن الله من الحوادث؟ اعتقد إنك تبي تقعد تفاخر بالمواصفات إلي تتمتع بها خوذتك وأيضاً بالسعر العالي أو الخيالي إلي دفعته فيها! لكن الحقيقة أكبر مما تضنون.
الخوذة عموماً تجي نوعين يا فايبر قلاس أو بولي ستايرين متمدد وأغلب العالم يبون الخوذة أنها تكون صلبه أكثر لحمايتهم.
وش المشكلة في الموضوع؟؟؟؟
المشكلة هي أنه كلما كانت الخوذة صلبة كلما كان ضررها أكبر من نفعها! وأيضاً كلما كانت لينه أكثر كلما كانت حمايتها لرأسك في الحوادث القوة ( لا سمح الله ) أقل وبهذا تكون كأنك ما لبست خوذة.
خلونا نشوف وش فايدة الخوذة: يعتبر مخ الإنسان مثل الجلي ( الحلا ) ومن الممكن إنه يسيح إذا خرج من الرأس ( عذراً على الوصف لكن الحقيقة أحياناً تكون مؤلمة ). المخ هذا يعيش في وسط سائل في الرأس وبهذا إذا لاسمح الله توقف الرأس فجأة ( مثلما يصير إذا إرتطم الرأس بشيء صلب ) يبقى المخ يدور في الرأس ويصدم المخ في الجمجمة نفسها، إذا كانت هذي الضربة قوية مرة من الممكن أن نسيج المخ يتأثر أو حتى يكون فيه نزيف للمخ وبهذا إذا تأثر مخك تكون الإصابة خطيرة مرة، بحيث أنه إذا ما أصيب المخ لا سمح الله يتورم وبهذا يغطي المساحة إلي في المخ، ومن الممكن أن يكون هذا التورم كبير بحيث أنه يحتاج لمخرج فيقوم يضغط على الأعضاء في الرأس مثل العينين.
طبعاً لمنع هذا من إنه يصير نقوم نلبس خوذة، ولكن الخوذة تتكون من جزأين خارجي وداخلي. الداخلي مصنوع من مادة إسمها بولي ستايرين المتمدد أو EPS ( وهي رغوة تقريباً ) والخارجي مصنوع من الفيبر قلاس، ألياف الكربون و الكافلير أو بولي كاربونيت. طبعاً وجود الجزء الخارجي موجود لعدة أسباب منها الحماية من الأجسام الحادة التي تحاول أن تخترق الخوذة لكي تصل للرأس ولكن هذا قليل الحدوث جداً وأيضاً تحمي في لحظات الإنزلاق ( لو طحت من الدباب لا سمح الله وزلقت على الأسفلت ). طبعاً المصنعين يهتمون بالجزء الخارجي بشكل كبير ولكن الجزء إلي يمتص قوة الحادث بشكل كبير هو الجزء الداخلي. إذا صار حادث مثلاً ( لا سمح الله ) وصدمت الخوذة في الأرض أو رصيف يتوقف الجزء الخارجي مباشرة وهنا يجي دور الجزء الداخلي في إيقاف حرة الرأس داخل الخوذة شوي شوي ( عساس ما يخبط مخك في الجدار وثم تروح فايدته برضو لا سمح الله ).
ميزة الجزء الداخلي أو البولي ستايرين المتمدد أنه ما يخزن طاقة الإصطدام يعني إذا ضرب فيه الرأس ما يرتد الرأس مع الضربة ( لو حصل هذا الشيء تضاعف الضرر ). الجزء الخارجي اما يتحطم أو ينعفط على حسب المادة.
المشكلة الرئيسية هي للحماية الكاملة بإذن الله تحتاج خوذة حجمها نص متر تقريباً ولكن ما أحد يبها على راسه والسبب معروف انه ما يقدر يمر بين السيارات ( هذي من عندي ) ولهذا صار المصنعين يستخدمون مواد أكثر كثافة للتعويض عن هذا النقص. وبهذا تقاس قوة الخوذه بكم G يضغط على المخ ( ال G هو الجول ).
مواصفات السلامة للخوذة لها 4 مواصفات: DOT وهي المستخدمة في أمريكا ولا تباع في أمريكا إلا إذا توافقت مع هذه المواصفات. وهناك المواصفات الأوروبية ECE والمقبولة في أكثر من 50 دولة. وهناك BSI وهي المتعامل بها في بريطانيا. وأخيراً SNELL المعروفة وهي مواصفات فرضتها مؤسسة تطوعية. وبهذا لا بد من أن الخوذة تجي بأحد المواصفات هذي وأحيانا توافق نوعين من المواصفات. عند النظر لمواصفات DOT يظهر لنا أنها أكثر الموجود ليونة ومن ثم يجي بعدها ECE وبعدها BSI وأخيراً SNELL. ولكن من الصعب جداً العثوب على متطوعين نجرب عليهم هذي الخوذ لمعرفة تأثير هذه الضربات على العقل والمنطق ولهذا تطبق التجارب على دمى.
طريقة تجربه الإصطدام هي ترك الخوذة تسقط بفعل الجاذبية على الأرض وتكون داخل رؤوس هذي الدمة أجهزة لقياس قوة الإصطدام، وبهذا تكون لدينا طريقة لقياس التأثير على رؤوس هذي الدمى وطبعاً كلما كانت قوة إصطدام الرأس أقل كان أفضل.
طبعاً تدعب مؤسسة SNELL ان الخوذ التي تطابق مواصفاتها تستطيع أن تتحمل حوادث قوية ( بفضل هذه المؤسسة أصبحت مواصفات الخوذ أفضل من أي وقت مضى ) ولكن الدوكتور هاري هارت – عنده مختبر يجرب فيه الخوذ - يقول ان مواصفات SNELL مبالغ فيها حبتين. طبعاً مواصفات SNELL تفرض على الشركة المصتعة للخوذ أن الخوذة تتحمل ضربتين من كرة ستينلس ستيل بحجم البرتقالة، الضربة الأولى بقوة 150 جولت ( كأنك ترمي 5 كيلوغرام على مسافة 10 أقدام ) والضربة الثانية في نفس مكان الضربة الأولى ولكن بقوة 110 جولت ( مسافة 8 أقدام ). لابد أن الخوذة ما تنقل أكثر من 300G في كلا الضربتين. ولكن في أرض الواقع لا يحدث حادث مشابه لهذه التجربة إلا 1% فقط من الحوادث.
يقول الدكتور جم نيومان – عالم صواريخ وخبير في ضربات الرأس وكان في فترة من الفترات رئيس مؤسسة SNELL– ان ضرب الخوذة بكرة حديدية مرتين في نفس المكان غير واقعي، لأنه في خبرتي الممتدة 30 سنة ما شفت أحد بعد ما طاح من الدباب انه ضرب رأسه مرتين في نفس المكان. بالإضافة إلى انه لابد أن تدفع كل شركة تريد وضع ملصق SNELL على الخوذة ان تدفع 60 سنت عن كل خوذة، وطبعاً إذا وضع هذا الملصق على الخوذة زاد سعر الخوذة من 30 دولار حتى 100 دولار. ولكن هذه المواصفات للأسف ما أخذت عن طريق حوادث حقيقية ولكنها مجرد إفتراضات.
طبعاً يا جماعة ترى 300G قوية جداً على الرأس ومن الممكن جداً ان الرأس ما يسلم من هذي الضربة! ولهذا لابد ان الخوذة تكون أكثر ليونه.
الإتحاد الأوروبي اعلن عن دراسة سماها COST 327 وهي دراسة مكثفة ل 253 حادث وقعوا في ألمانيا وفنلندا وبريطانيا. وقاموا وحطوا درجات للإصابات سموها AIS وهي تصف حالة المصاب بحيث يكون AIS 1 أقلها و AIS 6 أقواها:
AIS 1= اصابات طفيفة
AIS 2 = متوسطة
AIS 3 = قوية
AIS 4= خطيرة
AIS 5 = حرجة
AIS 6= الموت
طبعاً هذا القياس يحطونه لباقي أجزاء الجسم، مثلاً تكون اصابة القدم AIS 4 والصدر AIS 3 والرأس AIS 5. ابي أفصل أكثر: الضربة إلي قوتها 200 أو 250G تصنف تقريباً على انها AIS 4 ومن 250G إلى 300G تعتبر AIS 5، وأكثر من كذا AIS 6.
مواصفات DOT الأمريكية تفرض أن تكون قوة الضربة بحد أقصى 250G وهي أقل من SNELL وبهذا أفضل لأنها تؤمن ضربة أكثر ليونه نوعاً ما. وهذي المواصفات تفرض على الشركات انها تقوم بتجاربها الخاصة وتعلمهم بالنتيجة وإذا مع الوقت لقت DOT ( وهي اختصار Departement Of Testing ) ان احد الشركات ما طبق الكلام إلي هو يقوله تفرض عليه غرامة. ولكن هذا الموضوع يعطي الشركات الحرية لتصميم شكل الخوذة.
اغلب الخوذ التي تباع في أمريكا مصنوعة في آسيا لشركات مثل ARAI, HJC, SHOEI إلخ تطابق مواصفات SNELL أما الشركات الأوروبية مثل VAMAR, SHARK, SCHUBERTH إلخ توافق مواصفات ECE. وأيضاً من الممكن أن تقوم احد هذه الشركات بعمل خوذ توافق احد هذه المواصفات.
تقرير هارت يعتبر التقرير الوحيد الواقعي والناتج عن دراسة مفصلة للحوادث. يقول التقرير: ان نصف الحوادث كان نتيجة إصطدام الدباب بسيارة من الخلف، وقد وافق هذه الدراسة دراستين واحد في تايلند والثانية COST 327 في اوروبا، تقرير هارت لم يوجد فيه أي حادث حصل اثناء السير فوق 160 كلم ساعة وكان اسرح حادث ورد في التقرير كان 137 كلم ساعة ( بين 1000 حادث كان هذا اسرعهم ) والنتيجة النهائية ممكن ان اصابة الرأس وحدها ما تقتلك ولكن الإصابات الأخرى إلي يتعرض لها الجسم ممكن أن تكون هي السبب. ( هذي السرعة وسواياها ). طيب مهوب من المفترض ان الرأس هو أول ما يضرب الأرض؟ الحقيقة هي ان أول جزء من الجسم يصطدم بالأرض هو أكثر جزء يتضرر من الحادث طبعاً يكون الضرر أكبر كلما كان السقطة من إرتفاع أكبر ( غالباً ما تكون أكثر من 8 أقدام ). وأظهر تقرير هارت ان اغلب الخوذ تمتص الضرب بنفس قوة لم انك سقطت على راسك على الرصيف وانت واقف معتدل.
وكان الهدف الرئيسي من تقرير هارت هو إظهار هل مواصفات DOT أفضل أم مواصفات SNELL أفضل، وكانت النتيجة ان كلا المواصفات متشابهات وان نسبة الحماية متشابهه ولكن أظهر التقرير أن الوفيات لا تكون عن طريقة اصابة الرأس فقط ولكن إصابة باقي الجسم مؤثرة أيضاً. الأتحاد الأوروبي يقول ان الخوذ مازالت تحتاج إلى تطوير.
- هل تصدق ان الخوذ التي تباع في أمريكا ليست مثل الخوذ التي تباع في اوروبا حتى وإن كانت من نفس الشركة.
شركات كثيرة مثل HJC وغيرها تحاول انها تجاري الماركات القوية مثل ARAI و SHOUI ولكن بسعر ارخص ولكي تحصل على القبول في السوق ما عليها إلا انها تلصق اسم SNELL على الخوذ لكي ( تمشي سوقها ).
قمنا بتجربة عدد من الخوذ وطلبنا خوذتين من كل شركة ( جميع الخوذ تباع في أمريكا ) كلها نفس المقاس. وإذا كانت الشركة تصنع خوذ فايبر قلاس أو بلاسك طلبنا منها واحد من كل نوع، وأيضاً إذا كانت الشركة تصنع اكثر من مواصفات طلبنا خوذة من كل مواصفات.
ارسلت شركة ICON و SCORPION خوذتين من الفايبر قلاس والبولي كاربونيت ( كلها متطابقة مع مواصفات DOT و SNELL )، شركة AVG ارسلت خوذتين من نوع X-R2 متطابقة مع مواصفات DOT و SNELL وأيضاً خوذتين تطابقان مواصفات BSI/DOT، شركة SUOMY ارسلت موديل 1R متوافق مع مواصفات BSI/ECE.
الشركة التي لم توافق على الإشتراك في هذه التجارب هي: BELL, KBC, OGK, SHOEI, SIMPSON.
الشخص الذي قام بهذه التجارب هو ديفيد ثهوم والذي يعمل في منظمة هارت وهو أحد الذي شاركوا في تقرير هارت. وكان من غير المهم معرفة ما إذا كانت هذه الخوذ توافق المواصفات أم لا ولكن الهدف الأول والأخير هو معرفة إذا ما كانت ستحمي الرأس أم لا! وقد استخدم في هذه التجارب أحد الطرق في كاليفورنا ( لم نستخدم الكرة الحديدة )، 3 من الضربات ستكون على الأسفلت ( لأن الدبابات تمشي على الإسفلت طبعاً ) و 75% من الحوادث تكون على الإسفلت ( أحياناً تصطدم الخوذة بالرصيف ولكن قبل ذلك تزحف على الأسفلت ). كانت التجارب هي اسقاط الخوذة من على إرتفاع مترين وأيضاً تجربة إسقاط الخوذة من إرتفاع 10 أقدام. وجد أن مواصفات DOT كانت أفضل في إمتصاص الصدمات القوية و SNELL كانت أفضل في إمتصاص الصدمات البسيطة. كل الخوذ كانت لها نفس النتيجة تقريباً عن الإصطدام بقوة بسيطة ولكن عن الإصطدام بقوة كبيرة ( 150 جول أو 3 متر ) وجد أن ARAI TRACKER GT وصلت قوة الإصطدام فيها 243G أما خوذة Z1R ZRP-1 ( الأكثر ليونة ) كانت قوة الإصطدام فيها 176G. وهذا هو أفضل مثال للمقارنة بين الخوذ المصنوعة من الفايبر قلاس الصلب المطابق لمواصفات SNELL مثل ARAI و الخوذ المصنوعة من البولي كاربونيت المطابقة لمواصفات DOT مثل Z1R. ميزة الخوذ المصنوعة من مادة البولي كاربونيت انها تنطعج وقت الإصطدام وهذه الميزة تجعلها تمتص الإصطدام. على عكس كلام رئيس مؤسسة SNELL الذي يقول ان كل الخوذ التي تطابق مواصفات SNELL لها نفس الفاعلية سواء أكانت رخيصة أم غالية أو إذا كانت فيبر قلاس أو بولي كاربونيت.
كل خوذ DOT المستخدمة لا يتعدى سعرها 100 دولار وكلها مصنوعة من البوليكاربونيت وكان أفضل أداء وأفضل حماية لشركة Z1R حيث لم يبدو هناك أي تأثر للقشرة الخارجية للخوذة وكان تحملها وحمايتها عليه جداً وكان اداء الخوذة أيضاً مميز على علو 3.9 متر ( ارتفاع لا تستخدمه الشركات لأنه قوي بالحيل ) وكانت النتيجة 208G على الازفلت و 209G على الرصيف وهو معدل لم تصل إليه مواصفات SNELL.
اتت بعد خوذة SCHUBERTH S-1 والتي تتبع مواصفات ECE مشكلتها ان سعرها يتراوح بين 640 دولار و 700 دولار.
طيب يمكن تسألون ليش مواصفات DOT لا تطبق في اوروبا السبب الوحيد والأساسي هو لأن مواصفات DOT أمريكية ومثل ما تعرفون الأوروبيين عندهم شوي حساسية مع الأمريكيين.

اتمنى تكونون استمتعتم بالقراءة وأيضاً استفدتوا عن موضوع مهم يمكن ينقذ حياتكم بعد حفظ الله. :smilie41:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونــــا
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الخوذة ( بحث مفصل )   2007-10-02, 12:42 pm

يسلموو دودي
وبأنتظار جديدك
دمت بود ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
¤*°_TeMoOoOoO_°*¤
مدير علاقات الاعضاء
مدير علاقات الاعضاء


عدد الرسائل : 113
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: الخوذة ( بحث مفصل )   2007-10-03, 3:41 am

سلمت دودي على التقيرير الرائع
لا عدمنا طروحاتك
^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
DJ-DoDi
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الخوذة ( بحث مفصل )   2007-10-04, 6:34 pm

تسلموووون على المرور المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخوذة ( بحث مفصل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:_:.نــسـايـــم لــــيــل .:_:. :: منتدى الشباب والرياضة-
انتقل الى: